منتدى الريان

منتدى الريان



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  رياضة ركوب الخيل.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mira
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar

<b><i>الجنس:</i></b> الجنس: : انثى
<b><i>مزاجــــــك</i></b> مزاجــــــك :
الابراج : الاسد
<b><i>عدد المســــــاهمات</i></b> عدد المســــــاهمات : 228
<b><i>نــقـــ ــاطـ ✿</i></b> نــقـــ ــاطـ ✿ : 7097
السمعة ✿ : 10
تاريخ التسجيل : 20/07/2013
العمر : 25
الموقع : ĐāllāS“ Ấ°N ‘07‘ ♥√ Đz

مُساهمةموضوع: رياضة ركوب الخيل.   الإثنين مارس 31, 2014 10:07 am

رياضة ركوب الخيل ..


إن ركوب الخيل وسباقاتها من الرياضات الهامة جداً في بناء الأمة وقوة أفرادها ..

ونظراً لحصولها في الهواء الطلق وحصول البدن على كمية وافرة من الأوكسجين ..

فهي تنشط التنفس والدورة الدموية وتؤدي إلى زيادة وافرة من الأوكسجين ..

وإلى زيادة معتدلة في ضربات القلب كما تعمل هذه الرياضة على زيادة الانتباه ..

وتحسن القدرة على ضبط حركات البدن والحفاظ على توازنه ( وهي تنشط الجهاز العصبي )

وقد أظهرت دراسة ألمانية فوائد الفروسية في علاج أمراض الظهر والمفاصل وعيوب القوام .

وقد كان أبقراط أول من عالج العديد من الأمراض المزمنة بمزاولة ركوب الخيل ..

والتي تنشط معظم أجهزة البدن الداخلية بانتقال حركة الجواد إلى راكبه،

وبشكل خاص فإن حركات الاهتزاز الدائمة تضغط الكبد بين الأحشاء وعضلات البطن

ضغطاً ليناً متتابعاً كمساج لطيف يؤدي إلى تنشيط الإفراز الصفراوي

ووظائف الكبد ويحسن الدورة الدموية ..




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





فى القديم ، كانت الخيول لها أهمية ولا يمكن الاستغناء عنها ..

فكانت تمد أجدادنا القدماء بالطعام ، والكساء، والمأوى،

واليوم ونحن في القرن الواحد والعشرين، ما زالت الخيول توفر هذه المتطلبات في المناطق البعيدة النامية في العالم .

وقبل ترويض الخيول،كانت العلاقة بين الإنسان و الجواد هي علاقة الصياد مع الفريسة ،

وعبر دلائل كثيرة تشير إلى أنه أثناء الحقب الأخيرة للعصر الجليدي،

كان الإنسان البدائي يستخدم الخيول كغذاء له، وكانت الطريقة الأمثل له ..

هي قتل الخيول جماعة من خلال دفع مجموعات من فوق صخرة،

وهي طريقة سهلة خاصة في حالة المطاردة الفردية.

ولم ينس الإنسان بأن الإسلام منح الجواد تقديرا وتكريما لم يحظ به أي حيوان آخر ..

وذكر في القران الكريم:

( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )









وردت في الخيل امثآال عربية كثيره ..

مما يدل على عناية العرب بالخيل حتى صارت مضرب المثل لديهم ..

كما شجع الإسلام على مزاولة هذه الرياضة ..

فامتدح النبي صلى الله عليه وسلم الخيل وجعل الخير ..

معقوداً في نواصيها، وجعل تربيتها والاهتمام بها مما يثاب عليه المسلم ويزيد في حسناته يوم القيامة.

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم نظم سباقات الخيل وأشرف عليها بنفسه صلوات الله عليه،

وكان ينعم على الفائزين بالجوائز التي تليق بهذه الرياضة.

فأوصى عمر بن الخطاب أمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين بوصيته المشهورة:

( علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل )




للخيول الكثير من الأسماء و الألوان ..

و الفرسان يعرفون الخيول العربية بمجرد النظر إليها ..

وخصوصا أن الجواد العربي يتميز برشاقة في الحركات وبشموخ في الرأس والذنب ..

و الخيول العربية تسير مستقيمة بخطوات واثقة متمهلة، و قد انتشرت في أوروبا مع الفتوحات العربية.‏ ‏

ويعتبر الخيل من الحيوانات التي تجلب الخير لصاحبها كما يعتقد الأقدمون ..

ويقول المثل عن الخيل إن " ظهرها عز وبطنها كنز "







تتعدد السباقات الخاصة برياضة الفروسية، وهي على الشكل التالي :




سبـــــاق الترويـــــض :



كانت بدايته الفعلية في عصر النهضة على يد أحد النبلاء ..
وهو عبارة عن حركات معيّنة يدرّب عليها الجواد من قبل الفارس ..
ليتم تقييمها أمام لجنة التحكيم من خلال مسابقة ..
وتتوقف النتيجة على تأدية الجواد لهذه الحركات على أكمل وجه ..







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




سبــــــــاق الجـــــري :


سباق يشارك فيه عدد كبير من الفرسان،
يتوج فيه الفائز لدى اجتيازه المسافة المطلوبة
في زمن قياسي ..






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



سباق القـــــدرة والتحــــمل :


شبيه لسباق الجري،
ولكن يختلف عنه في تعدّد مراحله,
اذ يتم الكشف على الجواد في كل مرحلة من قبل أطباء متخصصين ..
لقياس نبضات قلبه، فإذا تجاوزت نبضاته المعدل المتفق عليه ..
يتم استبعاد الفارس من السباق.
ولذا، يجب على الفارس الالتزام بخطوات مشي معينة ..
حتى يستطيع تخطي كل المراحل التي يمر بها ..
في هذا السباق بنجاح ..






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




سباق قفـــــــز الحواجــــز :


يعتبر أفضل ما تمثّله رياضة الفروسية أمام الجمهور،
ولا شك أن شعبية رياضة الحواجز تكمن في سهولة فهم طريقة احتساب النقاط،
فما من شيء أسهل علينا من أن نتابع الفارس والحصان وهما يركضان،
ونلاحظ أيهما يطيح بأقل عدد من الحواجز في أقصر وقت!
ويعتبر وضع عمود أو عارض من الحديد منبسطاً على الأرض حاجزاً بسيطاً،
وعادة ما يبدأ الفرسان المبتدئون حياتهم العملية باجتياز العارض البسيط،
فيما يحتاج الخيل إلى سنتين على الأقل ليبلغ مرحلة اجتياز العارض البسيط ..
إلى قفز الحواجز في مسارات بحجم متوسط.
و من ناحية أخرى، إن الخيل يحتاج إلى سنتين إضافيتين ..
ليتمكن من قفز أعلى الحواجز في مسابقات الجائزة الكبرى،
وذلك على افتراض أن لدى الخيل استعداداً فطرياً لقفز الحواجز العالية







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





تربية الخيل و التمرن على ركوبها وترويضها أمور تحتاج إلى دراية ومعرفة بكافة الجوانب الصحية ..

والرياضية والتغذية وغيرها من جوانب المعرفة التي لا تكتمل إلا بتوفر المعلومات اللازمة.

وتمثل المجلات و الدوريات المتخصصة في مجال الخيل، على الرغم من قلتها،

واحدة من أهم مصادر المعلومات التي تفيد الخيالين والفرسان ..

وهواة تربية الخيل وهواة رياضتها ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


و أنت ، هل من هواياتك امتطاط أو ترويض جواد ..؟؟؟


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






بانتظار ردودكم و تقاييمكم ..

دمتم بحفظ الرحمن .. !*

Mirà♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رياضة ركوب الخيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الريان :: منتدى الرياضة :: مختلف الرياضات-
انتقل الى: